الفهارس العاليمة الرصينة وغير الرصينة :

       ميزت شعبة البحث والتطوير ومن خلال متابعة النتاجات العلمية للباحثين  في جامعتنا  بين دور النشر الرصينة ودور النشر غير الرصينة لذلك فعلى الباحثين وطلبة الدراسات العليا التواصل مع الروابط الكترونية العالمية لانها قد تعدل باستمرار وضرورة الحذر الحذر من دور النشر الوهمية ، وفيما يلي اهم الروابط الالكترونية العالمية :

اولا : الروابط الالكترونية العالمية لدور النشرالرصينة :

 وهي مصادر معلومات تتصف بالوثوقية العلمية العالمية ، وفي هذا المجال يمكن الاشارة إلى اهم الروابط العالمية الرصينة ، وهي كالاتي :

$11.     . مؤسسة ثموسن روترز (Thomson Reuters) : وهي اكبر مصدر معلوماتي يتصف بالوثوقية العالية ، وهو مرجع مهم  للاعتراف بالمجلات ودور النشر العلمية الرصينة على مستوى العالم .

 http://thomsonreuters.com/en.html

$12.      قائمة معامل التاثير (Impact facter) : وتحتوي على المجلات العلمية الرصينة ، ويعرف هذا المعامل (IF) بانه عدد المرات التي تم الاستشهاد فيها من الأبحاث العلمية المنشورة في تلك المجلة على عدد البحوث المنشورة وتحتسب خلال سنتين ماضيتين .  وهو معتمد في العراق من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

 http://www.citefactor.org/journal-impact-factor-list-2014.html

$13.     التصنيف العالمي  (SCImago Journal Rank ) ويرمز له (SJR) وهو رتبة صفحةِ إقتباسَالمجلّة حسبتْ على أساس بياناتِ Scopus citation قسّمتْ بعددِ المقالاتِ التي نَشرتْ بالمجلّةِ على مدى 3 سنوات ،  وقد يعتبر افضل من ناحية الموثوقية من معامل التاثير .

 http://www.scimagojr.com/journalrank.php

$14.     الفهرست الدولي  كوبرنيكوس (Index Copernicus) مؤشر كوبرنيكوس (IC)  هو عبارة عن مدخل عالمي إلى المعلومات  ، وهو عبارة عن مدخل إلى المعلومات ‫‫العلمية المعقدة. وقد تم تصميم مؤشر كوبرنيكوس للمساهمة في تحسين  والاستفادة من المعلومات‫ العلمية الرصينة في ضوء الحفاظ على مستوى معين من التركيز والاتساق . وتنفيذ المبادئ الاساسية للتوجه الى دور النشر الرصينة .

 http://jml2012.indexcopernicus.com/masterlist.php?q=ICMECT+15

$15.     موقع (SCOPUS)  :  يوفر قاعدة بيانات علمية كبيرة (scopus journal list) وهو أكثرُ انتشار دولي في التغطيةِ لدور النشر الرصينة مِنْ   Web  of Science ، اذ يضم اكثر من 19 الف عنوان في مجالات علمية مختلفة و 5 الاف  دار نشر علمية عالمية .

 http://adat.crl.edu/journals/list?action=total_db1&database1=scopus&database2=academic_search_complete

6 . موقع الوثوقية الرقمية (digital object identifier) ويرمز له (DOI) : وهي سلسلة محترفة تستخدم للتعريف بالوثوقية الرقيمة على نحو فريد وهو مرتبط بمعرف البيانات الفورية ، وقد طور هذا النظام في اواخر عام 2009  ويضم 43 مليون معرف خصصت لزهاء 4000 منظمة علمية دولية .

 http://www.doi.org

7 . معامل التاثير العربي : يوفر تقييم كمي ونوعي لترتيب وتصنيف المجلات العلمية التي تصدر باللغة العربية والتي تتمتع بالتميز الاكاديمي .

 http://arabimpactfactor.com/

ثانيا : الرابط الالكتروني لدور النشر غير الرصينة :

موقع (Beall List) : يوفر هذا الموقع اهم دور النشر المشكوك فيها وهي دور نشر ومجلات لا تعتمد على المعايير والقواعد الاخلاقية  في عملية النشر العلمي . وقد وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الاونة الاخير بضرورة حماية المنتجات العلمية  والفكرية  للباحثين العراقيين من خلال الانتباه والتحذير من المواقع الوهمية ( المفترسة ) .

http://scholarlyoa.com/publishers

Go to top